فكرة إنشاء الصندوق : عائلة الجبالي



فكرة إنشاء الصندوق : عائلة الجبالي


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... أما بعد :




فكرة إنشاء الصندوق :

أمر الله سبحانه وتعالى المسلمين بالتعاون على البر والتقوى والصلة والمساعدة كما قال تعالى : (( ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر ..)) ( البقرة 177 ) .

وبين رسول صلى الله عيه و سلم أهمية صلة الرحم في أحاديث كثيرة منها ما رواه البخاري ومسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عيه و سلم أنه قال : (( الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله )) وعن سليمان بن عامر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عيه و سلم قال : (( الصدقة على المسلمين صدقة وعلى ذي الرحم ثنتان صدقة وصلة )) رواه الترمذي والحاكم وقال صحيح الإسناد .

وامتثالاً لأوامر هذه النصوص الشريفة بدأت فكرة الصندوق وبناءاً على رغبة بعض كبار أفراد العائلة في وجود شكل من أشكال اللقاء والتعارف بين أفراد العائلة وذلك بعد انتشارها .




لائحة الصندوق :




• الأهداف .

• الوسائل .

• الإدارة .

• التمويل .

• أوجه الإنفاق .




أولاً : الأهداف :

هناك الكثير من الأهداف التي يسعى صندوق العائلة إلى تحقيقها من أهمها :

1. تحقيق شعيرة صلة الرحم التي تواترت نصوص الكتاب والسنة عليها .

2. توفير سبل التواصل والتعارف بين أفراد العائلة ذكوراً وإناثاً .

3. إيجاد مصادر لسد حاجة المحتاجين من أفراد العائلة .




ثانياً : الوسائل :

هناك العديد من الوسائل لتحقيق الأهداف ومن أهمها :

1. عقد لقاءات لأفراد العائلة بشكل دوري بحسب ما يتم الاتفاق عليه .

2. توفير مورد مالي للإنفاق على اللقاءات العائلية سواءً كانت سنوية أو نصف سنوية كما يراه أفراد العائلة .

3. توفير مورد مالي للعائلة لمساعدة المحتاجين من أفراد العائلة في مختلف الحالات كالزواج والحوادث ...الخ .

4. إنشاء صندوق للزكاة يدفع منه للمحتاجين من أفراد العائلة ، ويعتبر ذلك من أعظم الصدقات فهو ( صدقة وصلة ) .




ثالثاً : الإدارة :

1. يشرف على الصندوق الجمعية العمومية للعائلة ، ويمثل في الجمعية العمومية كل فرد من العائلة يقوم بتسديد الاشتراك السنوي ، ويكون له صوت واحد عند الحاجة للتصويت في اجتماع الجمعية العمومية ، وتعتبر اجتماعات الجمعية صحيحة إذا حضرها على الأقل ربع الأعضاء المسددين لاشتراكاتهم .

2. تختار الجمعية العمومية مجلس إدارة تنفيذي للصندوق يتكون من مالا يقل عن خمسة ولا يزيد على إحدى عشر عضواً يختارون من بينهم من يتولى المناصب الأربعة التالية والباقي أعضاء :

( أ ) الرئيس .

( ب) نائب الرئيس .

( ج ) أمين السر .

( د ) أمين المال .

3. الرئيس الشرفي للصندوق : وتختاره الجمعية العمومية عند اختيارها لمجلس الإدارة التنفيذي ، على أن يكون أحد كبار العائلة الذين خدموا أنشطة الصندوق . وإذا حضر اجتماع مجلس الإدارة فتكون له الرئاسة . ومدة الرئاسة الشرفية ثلاث سنوات قابلة للتجديد .




مهام مجلس الإدارة التنفيذي :

يكون لمجلس الإدارة التنفيذي كل الصلاحيات المتاحة لتحقيق أهداف إنشاء الصندوق ولعل من أهمها :

1. استقبال الاشتراكات والتبرعات من أفراد العائلة ، وفتح حساب في أحد البنك لإيداع المبالغ فيه

ويكون الحساب باسم ( صندوق عائلة الجبالي ) يوقع عليه أمين المال .

2. الصرف من الصندوق عن طريق قرارات المجلس وبشيكات تحمل توقيع أمين المال .

3. يدرس المجلس طلبات الإعانة التي ترده ويتخذ بشأنها القرارات المناسبة ،

وعند الحاجة للتصويت يكون القرار بالأغلبية وعند تساوي الأصوات يرجح جانب رئيس اللجنة .

4. الإعلان عن عنوان بريدي وبريد إلكتروني وفاكس لمن أراد التواصل عن طريقه .

5. يضع المجلس الإجراءات اللازم إتباعها على الشخص الراغب في الحصول على إعانة أو قرض من الصندوق ،

وكذلك ما يلزم إرفاقه من مستندات .

6. يتولى الإعداد والإشراف والصرف من الصندوق على لقاءات العائلة الدورية

وكذلك اللقاء السنوي للجمعية العمومية .

7. يعد تقرير سنوي عن نشاطه طوال العام المنصرم يقدمه للجمعية العمومية في لقاءها السنوي

على أن يتضمن التقرير تقريراً مالياً عن الرصيد والموارد والمصروفات ( نفقات ، إعانات ، قروض ... ) .

8. يقترح على الجمعية العمومية كل ما يراه أعضاءها أو غيرهم مما يعين على تحقيق أهداف الصندوق .

9. يقوم بتنفيذ ما يتخذ من قرارات في الجمعية العمومية .

10. يسعى لحصر المحتاجين من أفراد العائلة وذلك بمساعدة كل فرد من العائلة

يمكنه المساعدة في ذلك ، ويحدد المستحق منهم للزكاة .

11. مدة مجلس الإدارة ثلاث سنوات قابلة للتجديد .

12. عند خلو مكان أحد الأعضاء لأي سبب من الأسباب قبل انتهاء مدة المجلس ،

يرشح بديل عنه في أول لقاء للجمعية العمومية .

13. للمجلس تحديد الحد الأعلى لمبلغ الإعانة أو القرض المقدم لأحد أفراد العائلة .

14. كل فرد اشترك في الصندوق يكون موافقاً على الالتزام بكل ما ورد في هذه اللائحة .




رابعاً : التمويل :

يتم تمويل الصندوق عن طريق ما يلي :

1. اشتراك سنوي يدفع من قبل رب كل أسرة من العائلة يتجاوز دنيارين كل شهر بالحد الأدنى للاشتراك

أما الحد الأعلى فمفتوح لمن يرغب بالزيادة .

وبذلك يعتبر عضواً في الجمعية العمومية .

2. التبرعات التي يقدمها أي فرد من أفراد العائلة للصندوق في أي وقت من أوقات السنة .

3. أي تبرعات أو إعانات من خارج العائلة .

4. الاشتراكات والتبرعات غير قابلة للاسترداد لأي سبب من الأسباب .




خامساً : أوجه الإنفاق :

يستفاد من المبالغ المتجمعة في الصندوق للصرف منها في العديد من المصارف المفيدة ولعل من أهمها :

1. إعانة أحد أفراد العائلة الراغب في الزواج وذلك عندما تنقصه الناحية المالية .

2. إعانة أحد أفراد العائلة في حالة كونه مديناً وعاجزاً عن السداد وليس بمماطل

( وتكون الإعانة عن طريق صندوق الزكاة ) .

3. إعانة أحد أفراد العائلة في الظروف الطارئة مثل الحوادث الطبيعية كالحريق والهدم والتي يعجز عن سدادها .

4. كل حالة تحتاج للمساعدة المالية ويقتنع مجلس إدارة الصندوق بحاجتها للمساعدة .

5. يمكن للمجلس استثمار الزيادة بالطرق الشرعية لمصلحة الصندوق .

6. تصرف المبالغ من الصندوق بإحدى طريقتين :

(أ‌) إعانة مالية غير مستردة .

(ب‌) قرض مالي يرد على أقساط شهرية ميسرة بدون فوائد .

ويمكن للفرد الحصول على المبلغ بأحد الطريقتين أو بهما جميعاً بعد موافقة الصندوق .

7. لقاءات العائلة السنوية أو نصف السنوية أو غيرها .\




سادساً : التصفية :

عند انقطاع موارد الصندوق لأي سبب من الأسباب تجرى تصفيته عن طريق أول اجتماع للجمعية العمومية .




والحمد لله رب العالمين
https://www.facebook.com/AJBAII

تعليقات