دعوة للتسامح والتصالح الشيخ محمد حسان الجزء 4 خطبة الجمعة 8 4 2011


ما بين الديموقراطية والدكتاتورية القمعية

الديمقراطية شعب يراقب وبرلمان يحاسب وصحافة تنتقد ، والدكتاتورية شعب يهتف وبرلمان يصفق وصحافة ترقص . والدكتاتورية هي زفة لاتنتهي وطبول لاتسكت ومزامير لاتتوقف ، والديمقراطية هي بحث دروس وعلم وخبرة وحوار ونقاشات . والدكتاتورية مجرد أقواس نصر تقام وأعلام تخفق وثريات تتدلي . والديمقراطية هي أسئلة واستجواب ولجان تحقيق برلمانية ومبارزة أفكار تعرض علي الشعب ، وهي أيضا أيدي تعمل وتنشئ وتكتب وتخطط ، بينما في الدكتاتورية الأيدي مشغولة بالتصفيق والعقول غائبة بالترهيب والضمائر هامدة بالترغيب ، وفي الديمقراطية مقاعد لآلاف القادة والمفكرين ، وفي الدكتاتورية مقعد واحد للقائد الأوحد والمفكر الأوحد يبرز اسمه وتختفي كل الأسماء ، تظهر صورته وتختفي كل الصور وهو الرقم وكل من حوله أصفار وهو اللسان وغيره الأبكم لا يتكلم وفي أحسن الأحوال ببغاء يردد ما يقوله لسان الدكتاتور. في النظام الديمقراطي الحاكم يفكر قبل أن يقرر والدكتاتور يفرض رأيه علي الشعب لا يهمه رضي الشعب أم سخط فهو قادر علي أن يخرسه بالكرباح ويضعه في سجن كبير اسمه الوطن ، الداخل إليه مفقود والخارج منه محظوظ.
وآخيرا الحاكم الديكتاتور خائف وهو أشبه بلص دخل بيتا يظل خائفا ويفزع من أي حركة ويتوجس من أي صوت حتي صوت طفل ، أما الحاكم الديمقراطي مرتاح البال يفكر ويقرر مع مؤسسات المجتمع فهو مؤتمن علي حياته بسلوكه وفهمه ، ممتلئ ثقة بنفسه شجاع في مواقفه محبوب عند أهله.
وبعض هذه المقارنة بين مفهومي الديمقراطية والدكتاتورية على الشعب االمصري وكافة الشعوب العربيه أن يضعوا المقارنة بين الدكتاتور القابض على أمر بلاده ، والقوى الوطنية المنادية بالديمقراطية والحرية . فالنظام في الحكومات العربيه الذي يمارس الاعتقلات والاغتيالات والتشريد لشعوبهم خارج وطنهم ، بالتوازي مع تصاعد وتيرة المعارضة الديمقراطية والوعي الديمقراطي رغم السياج الحديدي الذي يضربه النظام الدكتاتوري في كل البلاد العربيه حتى الان .
وفي هذه المرحلة علينا في التحالف الديمقراطي للشعوب العربيه وكافة القوى الوطنيه للاستجابة أكثر من أي وقت مضى لمتطلبات الشارع لعربي ، وعلى الشارع العربي أن يتفاعل أكثر مع قوى المعاضة في بلاده عامة والتحالف الديمقراطي خاصة حتىتتمكن من الإضطلاع بدورها الوطني المنشود .
و الى الامام يا شعبنا العربي العظيم


تعليقات